يوجد كثيرين من هم يصعب عليهم الحصول على وظيفة بسبب عدم وجود الخبرة لان معظم الشركات تعتمد على الخبرة و المهارة
ولكن اغلبية الشباب و بذات حديثي التخرج لايمتلكون الخبرة الكافية
ولكن اغلبية الشباب و بذات حديثي التخرج لايمتلكون الخبرة الكافية
Advertising
الخطوة الاولى المشاركة في العمل التطوعي:
1- تحديد الوظيفة أو المجال الذي ترغب العمل فيه
2- إختيار الوظيفة التي تناسبك ، ثم البحث عن الطريقة التي يتبعها الأفراد الأخرين للوصول للوظيفة المثالية وذلك بإستخدام 2أو 3 وظائف مختلفة ( طرق البحث في الجرائد او المواقع الخاصة للوظائف )
3- تقدم بطلب الحصول علي التدريب داخلي سواء بأجر أو بدون أجر . وعرض الطلب علي رئيس الشركة ، ثم تبدأ فترة التدريب في أقرب وقت ممكن
4- بدء العمل التطوعي: إذا لم تحصل علي التدريب ، يجب أن تتطوع في المنظمة سواء في المساء أو أجازة نهاية الإسبوع . يمكنك الحصول علي عمل تطوي بسهولة عن التدريب براتب
5- يمكنك الإستمرار في التدريب أو التطوعي حتي تحصل علي الوظيفة : أفضل وقت لبدء العمل التطوعي هو بعد التخرج مباشرة . حيث يساعدك التطوع علي إكتشاف إذا كانت هذه الوظيفة مناسبة لقدراتك أم لا وإذا كنت علي إستعداد لعمل في هذا المجال
الخطوة الثانية تحديد المهارات:
1- تجهيز ورقة وعمل قائمة مهاراتك العامة ثم مهاراتك في مجال العمل .
– في البداية ترتيب قائمة المهارات المتعلقة بإستخدام الكمبيوتر : والتي تشمل التعامل مع أنظمة الكمبيوتر مثل الويندوز أو القدرة علي كتابة أكثر من 60 كلمة في الدقيقة أو التعامل مع برامج PowerPoint أو Microsoft Office أو برمجة الويب أو المدونات وقواعد البيانات أو تصميم الجرافيك . وإذا لم يكن لديك أي مهارات للتعامل مع الكمبيوتر يمكنك أخذ دورات وعادة ماتكون منخفضة التكلفة .
– عمل قائمة بمهارات الإتصال : مثل التفاعل الإجتماعي أو الكتابة أو التدريب أو الإستماع أو العمل الجماعي وأيضاً يمكنك إضافة مهارة التعامل مع المشكلات والإدارة والتنظيم
2- لا تنسي يجب أن تشتمل قائمة مهاراتك علي الوظائف السابقة التي توليتها
3- شرح مبسط لكيفية إستخدامك وتوظيف هذه المهارات في مجال العمل
الخطوة الثالثة تحديد الانجازات:
1- التفكير في كتابة الجوائز التي حصلت عليها من قبل أو لقب الموظف المثالي في شهر معين أو الأوسمة وهذا يظهر تفانيك في العمل وإلتزامك بمبادئ العمل
2- ولا تنسي أيضاً إنجازاتك أو المهارات التي إكتسبتها في العمل التطوعي.
– حيث توضح إنجازاتك في العمل التطوعي مدي حبك لمجال العمل
3- تطوير مهاراتك: مثل البدء في الكتابة أو تحرير الأفلام أو عمل تصميم . وعمل عينة من المنتجات لعرضها لأصحاب العمل .
– مثل كتابة مقالات وحفظها علي جهاز الكمبيوتر بصيغة PDF في مجال معين وإرسال عينة مع السيرة الذاتية .
– أو التطوع بعمل خدمة لصديق أو أحد أفراد العائلة لعمل تصميم
الخطوة الرابعة كتابة السيرة الذاتية:
1- إعادة التفكير في كيفية كتابة السيرة الذاتية :عند الكتابة ترتيب المعلومات حسب الترتيب الزمني .
2- البدء بكتابة عنوانك . وعادة ماتتضمن معلومات الإتصال .
3- عمل ملخص عملي للمهارات في أعلي الصفحة ولا تسهب كثيراً لأنك ستحتاج إلي كتابتها بالتفصيل بعد ذلك .
4- تنظيم الجزء المتعلق بمهاراتك جيداً وترتيب المهارات وكتابة حوالي 4-6 عناوين رئيسية للقائمة المهارات.
– تأكد من أي المؤهلات التي قمت بتحديدها مناسبة لمجال الوظيفة بمعني أن كل وظيفة مختلفة تحتاج إلي تفصيل سيرة ذاتية معينة .
– عند وصف خبراتك قم بإستعمال الأفعال
5- وضع الجزء الخاص بالتعليم والتدريب بعد الخبرات .وتأكد من توضيح الإنجازات التعليمية وبرامج التديب التي حصلت عليها.
الخطوة الخامسة و الاخيرة البحث عن الوظائف:
1- إستخدام أي موقع توظيف إلكتروني ثم البدء في البحث في أقسام الوظائف .
– يمكنك الإشتراك في إرسال الوظائف عبر البريد الإلكتروني
2- تحديد مجال البحث عن الوظيفة من خلال سنوات الخبرة مثلا من0-2 سنوات لأن هذا سوف يعمل علي تحديد الوظائف المناسبة لخبرتك .
3- الإستفسار عن الوظائف الجديدة في الشركات ولا تتدخل العلاقات الإجتماعية في التوظيف فهي تعتمد المقابلة الشخصية .
4- بدء العمل بدوام جزئي لأن بعض الشركات تفضل قبول عمال جدد بدوام جزئي وهذا مفيد ومكسب بالنسبة لك بمجرد أن تثبت كفائتك سوف تحصل علي الدوام الكامل
5- طلب عمل مقابلة شخصية. قبل المقابلة قم بتطوير مهاراتك جيداً والثقة حتي تستطيع إقناع المدير بتوظيفك.
إذا فعلا استفدت من النصائح اكتب تعليق واعمل مشاركة على جميع مواقع التواصل الإجتماعي ليستفيد غيرك
إرسال تعليق